أرشيفية
أرشيفية


ترامادول وحبوب إجهاض.. كل الممنوع متاح بأسواق «السوشيال ميديا» 

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 - 06:58 م

كتب:  داليا أمين

◄الأدوية المغشوشة  تباع علنية علي الفيسبوك 

◄مواقع سرية لشحن أقراص الإجهاض داخل مصر

◄«بوابة أخبار اليوم» تتلقى عروضا على أدوية تكميم المعدة «علبتين والتالتة هدية» !

◄ مخزن لمكملات غذائية ممنوعة للبيع جملة وقطاعي 

  انتشرت في الآونة الأخيرة، عمليات بيع وتسويق أدوية مغشوشة ومهربة وممنوعة عبر صفحات التواصل الاجتماعي وبخاصة «فيسبوك».. فتجد أدوية تخسيس ومكملات غذائية تباع «أون لاين»، وأقراصا للإجهاض بالمخالفة للقانون حتى وصل الأمر لوجود صفحات للترويج للترامادول وبيعه !

 كل هذا يحدث دون أي رقابة حقيقية للحد من نشاط تلك الصفحات المدمرة لصحة المصريين.

«بوابة أخبار اليوم» رصدت صفحات عديدة مخصصة لبيع أدوية التخسيس والنحافة، ويصل عدد معجبيها إلى أكثر من ٢٢ ألف متابع، وتحمل أسماء متنوعة لجذب المتابعين، فعلى سبيل المثال، تجد صفحات تحمل أسماء مختلفة جميعها تحمل كلمة مفتاحية "التخسيس" وتحمل العديد من العروض على الأدوية المستوردة مجهولة المصدر، وغالبا ما يكون مسئول عنها شركات بدون أسماء، وعند محاولة التوصل إلى اسم ومقر الشركة كان الرد الوحيد والمتكرر على تلك الصحفات أن «البيع أون لاين فقط» ، ولا يوجد مقر للشركة، وتستخدم هذه الصفحات عروض البيع مثل: اشتري علبتين والثالثة هدية، وغيرها من العروض المتبعة في بيع الملابس على الأرصفة.

ومن خلال حديثنا مع إحدى تلك الصفحات عبر رسائل "الماسنجر" ظهرت لنا رسالة ثابته بتفاصيل وسعر المنتج محتواها الآتي : «أهلا بيك يا فندم في التوكيل الحصري.. كبسولات التكميم وسد الشهيه مع حضرتك دكتور آلاء».


وادعت الصفحة أن معدل النزول بالوزن يصل إلى 16 كيلو مع كورس الدواء الخاص بهم، وقدمت الصفحة عرضا خاصا لفترة محدودة: «سعر الكبسولات ٤٥٠ جنيها بيكفي 40 يوما، ونقط لزيادة معدل الحرق هديه ولو الحرق ضعيف هناخد الكورس كامل مكون من كبسول + نقط الحرق  + أعشاب  لتنظيم عمليه الهضم+كريم  وشد الجسم ونحت القوام،بسعر خاص550بدل من 850 جنيها وعلبتين كبسولات  +  أعشاب.. عرض الشهرين ب 750بدلا من 950جنيه وعليهم نقط هديه، أما عرض المكثف الأوزان العنيده الـ3 علب ( ه. ج) ب1100 جنيه بدل 1350ج وعليهم النقط هدية».


وبالسؤال عن المنتج، أكد مسؤل الصفحة المعلنة أن «المنتج ألماني درجه أولى يباع من خلالنا فقط بالأختام على العبوة مع متابعة مجانية من أكبر متخصصي التغذية  خلال الكورس».

أقرا ايضا|أجساد يكسوها «اللون الأزرق».. دفتر أوجاع الناجيات من العنف الأسري

 

هل يتوفر المنتج بالصيدلايات؟

أشار المسؤل عن الصفحة أن البيع «أون لاين فقط» والشحن مجانا لحد البيت، وفى نهاية الرسائل يطلب مسؤل تلك الصفحات لطلب أوردر  ترك رسالة مدون بها الاسم  والعنوان بالتفصيل و رقم التليفون.


وعند السؤال عن ترخيص وزارة الصحة، تعلل المسئول عن الصفحة بأن المنتج حاصل على ترخيص الصحة العالمية فقط دون المصرية، وعندما طلبنا منه تصوير نوع الترخيص المدون على علبة الدواء تهرب قائلا: «مش معايا علبة أصورهالك دلوقتي».


أدوية إجهاض


لم تقتصر تلك الصفحات على المتاجرة في أدوية التخسيس فقط، بل هناك صفحات تبيع أدوية ممنوعة ومحرمة قانونا وشرعا وهي الخاصة بالإجهاض للسيدات الحوامل، وغالبا تتخذ تلك الصحفات أسم الدواء نفسه.

 

ومن تلك الصفحات «صفحة باسم حبوب الإجهاض الأصلية»،
ومنها مايحمل طابع مجموعة سرية تحت اسم  «دكتور إجهاض الحمل للسيدات»، ويصل عدد المتابعين لها بالمئات، ويشير مسؤل إحدى الصفحات عند حديثنا معه كباحثين عن هذه الأدوية، إن صفحته للمساعدة وليست للتعارف، مضيفا في التعريف بالمجموعة أن الإجهاض يتم  بالأقراص "س" الأصلي، مع المتابعة لحظة بلحظة وقت الاستعمال من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الـ17.

وقدم مسئولو الصفحة، عرضا لبعض الحالات تتمثل في عمليات شفط، مع وجود شحن الأقراص لبعض الدول، وداخل مصر يتم الشحن لجميع المحافظات،  للتواصل عبر الخاص أو واتساب والاتصال يوميا من الساعه ٣ ظهرا حتى الساعه ١ صباحا.


ترامادول للبيع

وما زاد الطين بلة، ترويج العديد من صفحات التواصل الاجتماعي على "فيسبوك" أدوية مخدرات مصنفة جدول وممنوع بيعها وتداولها في الصيدليات بدون روشته طبيب.

فبمجرد أن تكتب اسم الدواء المصنف جدول على محرك البحث على موقع الفيسبوك، تظهر لك العديد من الصفحات المروجة لبيعه مثل صفحات تحمل أسماء «ترامادول» وصفحة أخرى باسم «علاج هائل الترامادول بالمنزل».


مكملات غذائية


 ولم تخلو صفحات التواصل الاجتماعي من الترويج لبعض العقاقير أو المكملات الغذائية الخاصة بكمال الأجسام، وقد اتخذت أسماء مختلفة مثل: «مكملات عذائية» ،و «هرمونات بناية لكمال الأجسام» تروج لعقار يسمى «جي أتش»، وغيره من العقاقير التي يتم وصفها من غير متخصصين وتتزين تلك الصفحات بصور أبطال رياضيين مفتولى العضلات لإغراء الشباب للحصول على منتجاتهم ويلجأ اليها الشباب دون إستشارة طبيب ويتم ذلك فى غيبة تامة من وزارة الصحة التى أصبحت آخر من يعلم.

 

عقوبات رادعة وغلق الصفحات

من جانبه  قال النائب محمد الشوري، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن انتشار الأدوية المغشوشة على صفحات التواصل الاجتماعى أمر ليس بالهين، مضيفا أن هذا يمثل تهديدا واضحا لحياة المواطنين..

 

واختتم حديثه قائلا: «من المهم وجود عقوبات رادعة علي من يبيع هذه الأدوية سواء بالحبس أو بفرض الغرامات، وأطالب وزارة الصحة بمصادرة هذه الأدوية المغشوشة وتتبع هذه الصفحات وغلقها».


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة